الاثنين، 3 نوفمبر 2014

ادوية التخدير anesthesia




صور لبعض الادوية
صور الادوية




الرِّيميفِنتانيل Remifentanil

التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية   
 يَنتَمي الرِّيميفِنتانيل Remifentanil إلى مجموعة المسكِّنات الأفيونيَّة opioids.
 يُعطى هذا الدَّواءُ لتَحريض أو مباشرة التَّخدير بشكل تَسريبٍ وَريدي مستمرٍّ بمقدار 0.5-1 مكغ/كغ/الدَّقيقة، ويمكن رفعُ الجرعة إلى 2 مكغ /كغ/الدَّقيقة، أو تكرارها حسب رأي الطَّبيب. كما يمكن مشاركتُه مع أدوية مخدِّرة أخرى.

آلية عمل الدواء
يتَّحدُ الرِّيميفِنتانيل مع مستقبلاتٍ في الدِّماغ، ممَّا يُخفِّف شدَّةَ الألم, حيث يقلِّل الإحساسَ بالألم، وكذلك استجابة التَّأثير الشَّخصي للألم.

دواعي استعمال الدواء
يُستعمَلُ هذا الدَّواءُ للتَّسكين بعدَ التَّنويم عندَ إجراء العمليَّات الجراحيَّة.
يُستعمَلُ هذا الدَّواءُ لتخفيف شدَّة الألم.

موانع استعمال الدواء
 إذا كان لدى المَريض تَحَسُّسٌ تجاه الرِّيميفِنتانيل أو أيِّ مكوِّن آخر من هذا الدَّواء.
 يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المَريض تَحَسُّس لأيِّ دواء آخر.
 يجب التأكُّدُ من القِيام بالإبلاغ عن التَّحسُّس الذي أصابَ المريضَ والكَيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء.

ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟.
 يُؤخَذ هذا الدَّواءُ في الوَريد في مَواعيد محدَّدة وثابتة، ولمدَّة معيَّنة من الوقت.
تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى
يمكن أن يَتعزَّز التَّأثيرُ في الجهاز العصبِي المركزي والقلب والأوعية الدَّموية ويطول عندما يُعطى الرِّيميفِنتانيل مع مُهدِّئات أو مثبِّطات الجهاز العصبِي المركزي الأخرى، مثل الباربيتورات والمهدِّئات والأفيونيَّات، أو عندَ استنشاق موادِّ التَّخدير العام.
يمكن أن يَتَصاحبَ استخدامُ الإريثروميسين مع الرِّيميفِنتانيل بنَقصٍ مَلحوظ في تَصفِيَة الأَلفينتانيل من الجسم، ممَّا قد يزيد من خطر تَثبيط الجهاز التنفُّسي لفتراتٍ طويلة.
يُقلِّل السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لِقَرحَةِ المَعِدَة) من تَصفِيَة الرِّيميفِنتانيل من الجسم. ولذلك، تكون هناك حاجةٌ إلى جرعاتٍ صغيرة من الأَلفينتانيل ولفتراتٍ طويلة.

ما هي التأثيرات الجانبية الشائعة لهذا الدواء؟
الشُّعور بالدُّوار أو الدوخة, أو النُّعاس, أو تَشوُّش أو تغيُّم الرؤية, أو تغيُّر في طريقة التفكير. لذلك، يجب تجنُّبُ القيادة, وتجنُّب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتَّى يظهر مدى تأثير هذا الدَّواء في المريض.
الإِحساس بدوخة عندَ القيامِ من وضعيَّة الجلوس أو الرُّقاد, لذلك يجب التحرُّكُ ببطء، والحذر عندَ صُعود الأَدراج.
غَثيان أو قيء. ويمكن أن يفيدَ استعمالُ وجبات صغيرة متكرِّرة والعناية بنظافة الفم ومص حلوى جافَّة أو مَضغ اللبان "العلكة" للتَّخفيف من ذلك.
إِمساك. وقد يساعد تناولُ السَّوائل والأطعمة المحتوية على ألياف, أو المواظبة على أداء الرياضة البدنية, في تخفيفه.

البِنـزوكايين Benzocaine

التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية
البِنـزوكايين Benzocaine هو مُخَدِّرٌ مَوضِعي Local Anesthetic.
يَتوفَّر هذا المُخَدِّرُ المَوضِعي للتطبيق الموضِعي بأشكال مختلفة وبتَراكيز مختلفة، مثل المراهِم والرُّهيمات (الكريمات) والمَحاليل والهُلام والبخَّاخة، حيث يُطبَّقُ عدَّةَ مرَّات على المكان المُراد تخفيف الألم فيه أو تَخديره (4 مرَّات أو حسب تَوصِيات الطَّبيب). ويمكن استعمالُه في الحَقن.

آلية عمل الدواء
يَعمَلُ البِنـزوكايين من خِلال إيقافِ دُخول الصُّوديوم إلى نِهاية الأعصاب في موقع الألم؛ وهذا ما يَمنع مُرورَ الإشارة الكهربائيَّة على طول الألياف العَصبيَّة إلى الدِّماغ. وبِهذه الطَّريقة، يُخفِّف  البِنـزوكاين الألمَ في المنطقة المراد تَخديرها.

دواعي استعمال الدواء
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لمُعالجَة الأعراض المرضيَّة لمرض البَواسير أو تَهيُّج المستقيم "الجزء الأخير من الأمعاء الغليظَة".
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتَخفيف الآلام من حرق الشمس "لفحة الشمس" والتهيُّج الجلدي.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتَخفيف آلام الأسنان واحتِقان الحلق أو ألم الحلق أو ألم الأُذُن.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتَخدير منطقة من الجلد قبلَ بداية أيَّة اجراءات.

موانع استعمال الدواء
إذا كان لدى المَريض تَحَسُّسٌ تجاه البِنـزوكايين أو أيِّ مكوِّن آخَر في هذا الدَّواء.
يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ لأيِّ دواء آخر.
يجب الإِبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصاب المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء.
إذا كان المَريضُ يعانِي من عدوى مكروبيَّة في الجِلد.

ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟
الحقن
سوف يقوم مُقَدِّمُ الرِّعاية الصحِّية بإعطاء هذه الحقنة.
الجلد
لا يَجوز تناولُ هذا الدَّواء عن طَريق الفم, لأنَّه يُستعمَل للجلد فقط, مع الحرص أن يكونَ بعيداً عن الفم والأنف والعينين، لأنَّه قد يسبِّب حُروقاً.
يجب غَسلُ اليدين قبلَ الاستعمال وبعدَه.
يجب القِيامُ بتنظيف المكان المصاب قبلَ استعمال الدَّواء، مع التأكُّد من جفافه تماماً.
يُدهَن الدَّواءُ برفق, وذلك بوضع طبقةٍ رقيقة على الجزء المُصاب من الجلد فقط.
عندَ استِعمال البخَّاخ " للوجه, يجب الرشُّ على اليد أو على شاش، ثمَّ وَضعه على الوجه.
عن طريق الفم
لا يَجوز بلعُ الدَّواء, إلاَّ إذا أخبرَ مُقَدِّمُ الرِّعاية الصحِّية بذلك.

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى
من غير المُحتَمَل أن يكونَ للأدوية الأخرى التي يأخذها المريضُ عن طَريق الفم أو الحقن تأثيرٌ في البِنـزوكاين الذي يُطبَّق موضعياً. لكنَّ العديدَ من الأدوية يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض. ولذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب عن جَميع الأدوية التي يستخدمها المريض، بما فيها ذلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
قد يقلِّل هذا الدَّواءُ من تأثير السلفوناميد sulphonamide (نوع من المُضادَّات الحيوية)، مثل السلفاميثوكسازول Sulfamethoxazole والسُّلفاديازين Sulfadiazine.
                                  
الاحتياطات التي يجب مراعاتها لدى استعمال هذا الدواء؟
يجب مُراجَعةُ الأَدويَة الأخرى مع مقدِّم الرِّعاية الصحِّية, لأنَّ هذا الدَّواء قد لا يمتزج جيِّداً مع غيره من الأَدويَة.
يجب الحذرُ إذا كانت مساحةُ الجلد المصابة كبيرةً أو هناك جروحٌ مفتوحة.
يجب تَجنُّبُ الأكل ما دام هناك إِحساسٌ أو أثر للتَّخدير في الفم, حيث يمكن أن يُؤذي المريضُ نفسَه بأن يعضَّ أو يقضمَ لسانَه.
يجب إِخبارُ مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كانت المَريضةُ حاملاً أو تُخطِّط للحَمل.
يجب إِخبارُ مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كانت المَريضةُ تُرضِع رضاعةً طبيعية من الثدي .
التأثيرات الجانبية الشائعة لهذا الدواء؟
تَهيُّج في الجِلد.

بروبوفول Propofol


التعريف
ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعمليات الجراحية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها .كما يستخدم كعامل مخدّر/مهدئ و مزيل للقلق، حيث يعطى قبل العمليات أو الإجرائات التشخيصية أو التصويرية، و للمرضى الذين يرقدون في العناية المشددة تحت التنفس الاصطناعي.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للبروبوفول أو أي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من حساسية البيض أو مشتقاته، فول الصويا أو منتجاته، و في الحالات التي تمنع فيها عملية التخدير العام.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.
*الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، لذا لا يفضل استخدامه في الأم المرضع.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج، و قد يحتاجون جرعات أقل من الجرعة الإعتيادية.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، إرتفاع في الضغط داخل القحف، إلتهاب في البنكرياس، مرض تنفسي، إرتفاع في نسبة الدهون في الدم، صرع أو إعتلال إختلاجي، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*يجب إخبار الطبيب بأي علاج دوائي أو مكمل غذائي أو عشبي يتناوله المريض، خاصة إذا كان المريض يتناول أي من العلاجات التالية:
البينزوديازبينات (مثل الألبرازولام، الديازيبام و غيرها)، مسكنات العلاج الأفيونية (مثل المورفين، الفيتانيل و غيرها)، و المسكنات/المهدئات الأخرى، فقد تزيد من نسبة حصول الأعراض الجانبية للبروبوفول.
يؤثر العلاج على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤثر على مهارات التفكير و على ردود الفعل عند المريض لفترة قد تمتد لأكثر من 24 ساعة من استيقاظ المريض من البنج، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة و يفضل تجنبها.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1- ألم، حرقة، أو وخز في مكان الحقنة
2- إنخفاض ضغط الدم
3- حكة، طفح جلدي
4- صعوبة أو إنقطاع النفس
5- حركات تلقائية

 

التداخلات الدوائية

قد تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
* إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
البينزوديازبينات (مثل الألبرازولام، الديازيبام و غيرها)، مسكنات العلاج الأفيونية (مثل المورفين، الفيتانيل و غيرها).

الاسماء التجاريه لبروبوفول

ثيوبنتال  Thiopental

( بنتوثال)

التعريف

ينتمي العلاج إلى عائلة الباربيتيورات، يرتبط بمتقبلات خاصة في مواقع متعددة من الجهاز العصبي، مما يثبط عمل القشرة الحسية في الدماغ و يقلل من النشاط الحركي و يسبب شعوراً بالدوار و النعاس و التنويم، كما يعمل كمضاد للاختلاج عند استخدامه بجرعات عالية. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

1- في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعمليات الجراحية، و للمحافظة على التخدير في  أثنائها
2- منظم ومثبط للتشنجات العصبية
3- في علاج ارتفاع الضغط القحفي

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للثيوبنتال، أو للباربيتيورات بشكل عام، أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو الذين يعانون من مرض إعتلال شديد في القلب أو الشرايين، أو المصابين بإعتلال في الدم يسمى البرفرية، أو الذين يعانون من حالة ربو قصبي شديدة (حالة ربو مستمر).

الاحتياطات

 *فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
 
*الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين.
 
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، فقر دم (أنيميا)، إعتلال في الكبد، وهن عضلي وبيل، إعتلال في الكلى، إعتلال في الغدة الدرقية، ربو قصبي أو أي مرض تنفسي آخر، مرض أديسون )إعتلال في الغدة الكظرية)، إرتفاع في الضغط داخل القحف (أو الدماغ)، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
 
*يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.
 
*قد يؤثر العلاج على تأثير حبوب منع الحمل و يقلل من مفعولها؛ لذا ينصح باستخدام وسيلة إضافيه لمنع الحمل أثناء فترة العلاج.
 
*قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
 
*ينصح بتجنب استخدام العلاج في المرضى الذين يعانون من ألم حاد من أي نوع.
 
*لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك.
 
*قد يسبب العلاج أعراضاً جانبية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، لذا في حال لاحظ المريض أعراض جديدة و غير مفسرة، أو لاحظ تدهوراً في وضعه أو ازدياداً في حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك.
 
*قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الشائعة :
1- صداع، دوار، نعاس
2- غثيان، تقيؤ
3- فقدان الشهية
4- عسر هضم
5- طفح جلدي

التداخلات الدوائية

قد تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
*إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (مثل فينيلزين)
بروبيناسيد
أوكسيبات الصوديوم
أمينوفيللين
محصرات قنوات البيتا (مثل الأتينولول)
كلوزابين
الستيرويدات (مثل البريدنيسولون)
دوكسيسيكلين
العلاجات التي تحتوي على الإستروجين
غريسوفلوفين
ميتورنيدازول
المخدرات الأفيونية مثل المورفين
حبوب منع الحمل
الفينيتوين
الكوينيدين
الثيوفيلين
الفالبرويك أسيد (حمض الفالبرويك)
زيميليدين

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل مسحوق للحل والحقن الوريدي (على شكل ملح الصوديوم): 250 مغ، 400مغ، 500مغ، 1غم، 2,5 غم،  5 غم

الاسماء التجاريه لثيوبنتال


كيتامين Ketamine

التعريف

ينتمي كيتامين إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة حيث يؤثر العلاج بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي فيفصل المريض عن العالم المحيط به , ويجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

يمنع استخدام العلاج في الاشخاص الذين أظهروا الحساسية للكيتامين، أو المرضى الذين يشكل إرتفاع ضغط الدم (والذي قد يسببه العلاج) خطراً على صحتهم.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
*الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، إرتفاع في الضغط داخل القحف، أو في حال وجود إدمان على الكحول، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*قد يحتاج المريض إلى فترة أطول ليتعافى من تأثير البنج في حال كان قد تناول علاجات معينة مثل الباربيتيورات (مثل الفينوباربيتال، السيكوباربيتال)، أو العلاجات المخدرة (مثل المورفين، الهيدروكودون، الفينتانيل و غيرها).
*يؤثر العلاج على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤثر على مهارات التفكير و على ردود الفعل عند المريض لفترة قد تمتد لأكثر من 24 ساعة من استيقاظ المريض من البنج، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة و يفضل تجنبها.
*قد يشعر المريض بشعور مريض أو غير إعتيادي أو قد يشعر بالإضطراب بعد الاستيقاظ من العملية أو من البنج، في حال شعر المريض بأن الأعراض شديدة أو مزعجة فيجب إخبار الطبيب.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الشائعة
1- أعراض تظهر على المريض بعد استيقاه من البنج مباشرة: ارتباك، هذيان، هلوسة، حالة 2- مشابهة للحلم
3- ازدوج في الرؤية
4- حركات نفضية في العضلات
5- دوار، نعاس
6- غثيان، تقيؤ، فقدان الشهية
7- أرق

معلومات استخدام الدواء

عن طريق الفم: مزيج الجرعة المناسبة (باستخدام 100 ملغ / مل حل عن طريق الحقن) في الكولا أو المشروبات الأخرى؛تناوله مباشرة بعد التحضير.
*بالحقن: IV: اخذ الحقنة كاملة خلال 1 دقيقة، اخذها على نحو أسرع قد يؤدي إلى توقف الجهاز التنفسي وفرط ضغط الدم
*هذا الدواء من الأدوية التي تسبب الادمان لذلك يجب الحذر منه .

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية/المواد التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
الباربيتيورات (مثل الفينوباربيتال، السيكوباربيتال)
العلاجات المخدرة (مثل المورفين، الهيدروكودون، الفينتانيل و غيرها).
الباروكسيتين
السيرتالين
الكيتاكونازول
الديازيبام

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل للحقن الوريدي أو العضلي بتركيز:
10
مغ/مل (حجم 20 مل)
50
مغ /مل (حجم 10 مل)
100
مغ /مل (أحجام 5 أو 10 مل)

 

الاسماء التجاريه لكيتامين





اتراكوريوم  Atracurium

التعريف
يعمل  اتراكوريوم  على منع وصول السيلات العصبية إلى العضلات الهيكلية مما يعمل على إرتخاء هذه العضلات، يستخدم عادةً في العمليات الجراحية لتسهيل عملية إدخال أنبوب جهاز التنفس الإصطناعي.

الإستعمالات

مرخي للعضلات، يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام، حيث يعمل على تسهيل عملية إدخال أنبوب التنفس الإصطناعي في الرغامى و لإرخاء العضلات الهيكلية أثناء العمليات الجراحية.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إختلالات في مستويات الكهرل في الدم، إعتلالات في الكبد أو في الكلى، إعتلالات في الأعصاب، سكري، وهن عضلي وبيل، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن أو الأشخاص الغير قادرين على الحركة، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

الأعراض الجانبية

إحمرار الجلد

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : إنفلوران، أيزوفلوران هالوثان المضادات الحيوية الليثيوم أملاح المغنيسيوم بروكيناميد كوينيدين، و غيرها

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل للحقن الوريدي بتركيز 10 مغ/مل (بحجم 5 مل أو 10 مل )

الاسماء التجاريه لاتراكوريوم



روكوريوم Rocuronium

ازميرون

التعريف

يعمل العلاج على منع وصول السيلات العصبية إلى العضلات الهيكلية مما يعمل على إرتخاء هذه العضلات، يستخدم عادةً في العمليات الجراحية لتسهيل عملية إدخال أنبوب جهاز التنفس الإصطناعي.

الإستعمالات

مرخي للعضلات، يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام، حيث يعمل على تسهيل عملية إدخال أنبوب التنفس الإصطناعي في الرغامى و لإرخاء العضلات الهيكلية أثناء العمليات الجراحية.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
*الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إختلالات في مستويات الكهرل في الدم، إعتلالات في الكبد أو في الكلى، إعتلالات في الأعصاب، سكري، وهن عضلي وبيل، مرض تنفسي، إعتلال في صمامات القلب، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن أو الأشخاص الغير قادرين على الحركة، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1- إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم
2- غثيان، تقيؤ
3- الشعور بالنعاس أو الدوار
4- حكة أو طفح جلدي

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني:
الليثيوم
بروكيناميد
علاجات الصرع المختلفة
العلاجات الستيرويدية مثل البريدنيسيلون و غيرها
المضادات الحيوية مثل التيتراسيكلين و غيرها

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل للحقن الوريدي بتركيز 10 مغ/مل (بحجم 5 مل أو 10 مل )

بانكورونيوم Pancuronium

بافلون

التعريف

يعمل العلاج على منع وصول السيلات العصبية إلى العضلات الهيكلية مما يعمل على إرتخاء هذه العضلات، يستخدم عادةً في العمليات الجراحية لتسهيل عملية إدخال أنبوب جهاز التنفس الإصطناعي.

الإستعمالات

مرخي للعضلات، يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام، حيث يعمل على تسهيل عملية إدخال أنبوب التنفس الإصطناعي في الرغامى و لإرخاء العضلات الهيكلية أثناء العمليات الجراحية.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
*الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إختلالات في مستويات الكهرل في الدم، إعتلالات في الكبد أو في الكلى، إعتلالات في الأعصاب، سكري، وهن عضلي وبيل، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن أو الأشخاص الغير قادرين على الحركة، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1- إحمرار الجلد
2- إرتفاع ضغط الدم
3- فرط التعرق
4- إزدياد إفراز اللعاب

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
إنفلوران، أيزوفلوران
المضادات الحيوية مثل الباسيتراسين، الكلينداميسين، الدوكسيسيكلين، الأميكسين، الجينتاميسين، و غيرها

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل للحقن الوريدي بتركيز 1 مغ/مل (بحجم 10 مل)، 2 مغ/مل (بحجم 2 أو 5 مل )

 

الاسماء التجاريه لبانكورونيوم

ميدازولام midazolam

التعريف                                                         

ينتمي العلاج إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئً. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستخدم العلاج:
1- كعامل مخدّر/مهدئ و مزيل للقلق، حيث يعطى قبل العمليات الجراحية أو الإجرائات التشخيصية أو التصويرية، و للمرضى الذين يرقدون في العناية المشددة.
2- في عملية الحث على التخدير العام قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها
3- كما يستخدم الشراب المعلق في تهييء الأطفال لموعد طبيب الأسنان لتقليل القلق و الهيجان

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية، أو الاستخدام المتزامن للعلاجات التالية: الأمبينافير، الأتازافير، الروتانفير.

الاحتياطات

قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه.
فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج.
*الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.
قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة.
*يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بالفشل القلبي، أو قصور كلوي، أو أمراض تنفسية أو في المرضى المدمنين على الكحول.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس للعلاج.
*لايمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1- مشاكل في التنفس
2- انخفاض في ضغط الدم
3- غثيان، تقيوء
4- ألم في مكان حقنة العلاج
5- رأرأة العينين (تذبذب العينين السريع اللاإرادي)
6- سعال
7- الدوخة، النعاس
8- مشاكل في الذاكرة

معلومات استخدام الدواء

يعطى 30-45 دقيقة لتهدئة المريض قبل الخضوع لأي عامل قد يزيد من التوتر.
هذا الدواء قد يؤثر على عملية التنفس اذا شعر بالضيق يرجى التكلم مع الطبيب
هذا الدواء من الادوية المدمنة اذا كنت تستخدمه لاكثر من 10 ايام لا تقطعه فجاة بل بالتدريج و اخبر الطبيب اذا كنت اخذته .

التداخلات الدوائية

تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
*إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
مضادات الفطريات، السيمتديدين, الفولكستين, امبرازول, كيتيكنزول, فلفوكسامين، محصرات قنوات الكالسيوم، حبوب منع الحمل.

الاسماء التجاريه لميدازولام


فيكوريوم Vecuronium

نوركورون

التعريف

يعمل العلاج على منع وصول السيلات العصبية إلى العضلات الهيكلية مما يعمل على إرتخاء هذه العضلات، يستخدم عادةً في العمليات الجراحية لتسهيل عملية إدخال أنبوب جهاز التنفس الإصطناعي.

الإستعمالات

مرخي للعضلات، يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام، حيث يعمل على تسهيل عملية إدخال أنبوب التنفس الإصطناعي في الرغامى و لإرخاء العضلات الهيكلية أثناء العمليات الجراحية.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
*الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إختلالات في مستويات الكهرل في الدم، إعتلالات في الكبد أو في الكلى، إعتلالات في الأعصاب، سكري، وهن عضلي وبيل، مرض تنفسي، إعتلال في صمامات القلب، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن أو الأشخاص الغير قادرين على الحركة، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1- إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم
2- غثيان، تقيؤ
3- الشعور بالنعاس أو الدوار
4- حكة أو طفح جلدي

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني:
الليثيوم
بروكيناميد
علاجات الصرع المختلفة
العلاجات الستيرويدية مثل البريدنيسيلون و غيرها
المضادات الحيوية مثل الأميكسين، الجينتاميسين، التيتراسيكلين و غيرها
محصرات قنوات الكالسيوم مثل الفيراباميل
الديجوكسين

الاسماء التجاريه لفيكوريوم



هالوثان halothane

بنج عام بالاستنشاقInhaled General Anesthetic

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة  المخدرات العامة،  حيث يعمل على تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

لا يُوصى به في حالة التوليدِ بسبب الخطرِ المتزايدِ للنزيفِ بعد الولادةِ (بإستثناء حالات معينة يحددها الطبيب)

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: ينصح بتوخي الحذر عند استخدام العلاج في النساء المرضعات. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكبد أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب العلالج حالة إرتفاع ضغط السائل النخاعي (السائل المحيط بالدماغ و النخاع الشوكي)، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط القحفي (الضغط داخل المجمة)، لذا يجب على الطبيب أخذ التدابير اللازمة لمواجهة أي حالة مشابهة. قد يسبب العلاج إضطراب في نظم القلب، خاصة عند استخدامه مع علاجات أخرى تؤثر على نطم القلب، و فد يسبب إنخفاضاً شديداً في ضغط الدم، لذا يجب إخبار الطبيب المعالج في حال كان المريض يعاني أو سبق أن عانى من أمراض في القلب أو الشرايين. تؤثر العلاجات المخدرة على مركز معين في الدماغ مما يؤدي إلى شعور بالغثيان أو التقيؤ (قد يكون شديداً في بعض الحالات) بعد الاستيقاظ من العملية، و قد يصف الطبيب مضادات التقيؤ لبعض الحالات. قد يسبب العلاج حالة تسمى "متلازمة فرط الحرارة الخبيث" في بعض المرضى، لذا يجب مرقبة درجة حرارة المريض بانتظام أثناء العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
1-   إنخفاض في ضغط الدم
2- غثيان و تفيؤ (يلاحظ بعد الاستيفاظ من التخدير)
3- رُعاد أو ارتعاد

معلومات استخدام الدواء

هذا الدواء يعطى من القبل المختصين فقط عن طريق استنشاقة. يجب اخبار الطبيب اذا كان هناك تاريخ للاصابة بالتهاب الكبد,او اليرقان .

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأدرينالين محصرات قنوات الكالسيوم مثل الفيراباميل المورفين كلوروبرومازين سوكسامثونيوم

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل زجاجات ملونة تحتوي على 125 مل أو 250 مل من السائل بالإضافة إلى الثايمول بتركيز 0,01 % (للمحافظة عل إستقرار الهالوثان)

الاسماء التجاريه لهالوثان


ايزوفلورن Isoflurane

بنج عام بالاستنشاق Inhaled General Anesthetic

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يستنشق العلاج عبر الأنف، و يعمل على تثبيط/تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا حساسية للأيزوفلورن أو للهالوجينات الأخرى، أو في المرضى الذين لديهم قابلية وراثية للإصابة بحالة "فرط الحرارة الخبيث".

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
*الرضاعة: ينصح بتوخي الحذر عند استخدام العلاج في النساء المرضعات.
لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في القلب أو الشرايين أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*قد يلاحظ على المريض تغيراً طفيفاً في القدرات الفكرية بعد الاستيقاظ من البنج، و قد تستمر لـ 2 إلى 3 أيام، و قد يلاحظ تغيرات طفيفة في مزاج المريض و التي قد تستمر لـ6 أيام كحد أقصى من تاريخ إعطاء العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الأكثر شيوعاً:
1- غثيان
2- تقيؤ
3- رُعاد أو ارتعاد
4- انخفاض ضغط الدم

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني:
بنزفيتامين
ديكستروأمفيتامين
ثنائي إيثيل بروبيون
الدوبوتامين
الدوبامين
الايفيدرين (المستخدم في أمراض الرئة والجهاز التنفسي)
الإيبينيفرين
فينفلورامين
الميثامفيتامين
الميثيلفينيديت
بافراز
بيمولين
فنترمين
فينيليفرين
الفنيل
بروبيل هكسيدرين
السودوإيفيدرين
زايلوميتازولين

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل معبأ في زجاجات ملونة تحتوي على 100 مل أو 250 مل من السائل

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.

الاسماء التجاريه لايزوفلورن

سيفوفلوران Sevoflurane

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يستنشق العلاج عبر الأنف، و يعمل على تثبيط/تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا حساسية للسيفوفلوران أو للهالوجينات الأخرى، أو في المرضى الذين لديهم قابلية وراثية للإصابة بحالة "فرط الحرارة الخبيث" أو الذين سبق أن أصيبوا بها.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.
*الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العلاج.
*يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات في الكلى، الكبد، الدم أو الإصابة بصرع أو إعتلالات إختلاجية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
*قد يتفاعل العلاج مع عدد من العلاجات الأخرى؛ لذا في حال كنت تتناول علاجات لأمراض مزمنة أو عرضية أو أي مكملات غذائية أو منتجات عشبية فيجب إخبار الطبيب بذلك مسبقاً.

 

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الشائعة :
1- هيجان
2- دوار، دوخة
3- سعال
4- إزدياد في إفراز اللعاب
5- غثيان، تقيؤ
6- رُعاش

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني :
المشروبات الكحولية
الأمينوجليكوسايد (مجموعة من المضادات الحيوية) مثل الستريبتوميسين، النيوميسين و الأميكاسين و غيرها.
البنج الموضعي
باسيتراسين
كلينداميسين
كوليستين
لينكوميسين
تيتراسيكلين
أميوارون
لابيتلالول

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على شكل سائل معبأ في زجاجات ملونة تحتوي على 250 مل من السائل بتركيز 100%.

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.

الاسماء التجاريه لسيفوفلوران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق